الرئيسية / ملفات الجنوب / الأوضاع في براك الشاطئ

الأوضاع في براك الشاطئ

براك القاعدة

       شهدت و لا تزال المنطقة الواقعة حول قاعدة براك الجوية إشتباكات عنيفة؛ بين القوة الثالثة المكلفة بحماية الجنوب وجماعات مسلحة تتمركز في نقاط حول القاعدة، وامتدت هذه الاشتباكات لتشمل البلدات المجاورة للقاعدة( قيرة- براك- أشكدة) والتي تمركزت فيها الجماعات المسلحة وبدأت معاركها مع القوة الثالثة.
مستشفى براك
استقبل المستشفى منذ بداية الاشتباكات الأربعاء الماضي قتيلين؛ وقال مدير مكتب الشئون الطبية بمستشفى براك علي محمد جلغم لفسانيا:أنه لم يصل للمستشفى إلا قتيلين وصلا يومي الخميس والجمعة؛ مؤكدا أنهما قتلا برصاص عشوائي بحسب إفادة ذويهما، وأضاف جلغم أن المستشفى لم يستقبل جرحى بشكل كبير، موضحا ان الجرحى وعددهم سبعة كانت جراحهم بسيطة، وعن الوضع في المستشفى قال جلغم أن المستشفى مجهز بشكل كامل ويستطيع ان يقدم خدماته بشكل جيد في حال اشتدت الأوضاع،واوضح أن المستشفى يعمل بصورة اعتيادية؛ ولم تتأثر الأوضاع داخله بالاشتباكات الدائرة في القاعدة وبلدة قيرة.
منطقة عسكرية
أعلنت القوة الثالثة أن براك الشاطئ أصبحت منطقة عمليات عسكرية مغلقة، حيث أوضح آمر القوة الثالثة جمال التريكي لفسانيا: أن إغلاق منطقة براك الشاطئ جاء حفاظا على سلامة المدنيين، موضحا أن الجماعات المسلحة تستهدفهم بنيرانها، وأضاف إن القوة الثالثة تسمح للمواطنين بالخروج من مناطق الاشتباك إلى أماكن أكثر أمنا.
تمتد منطقة العمليات العسكرية بحسب بيان القوة الثالثة من قاعدة براك الجوية شمالا وحتى المشروع الزراعي جنوبا؛ ومن بلدة أشكدة شرقا وحتى بلدة آقار غربا، وترتبط هذه البلدات بطريق رئيسي واحد تسيطر على أجزاء منه الجماعات المسلحة المناوئة للقوة الثالثة. تسيطر القوة الثالثة بشكل كامل على القاعدة الجوية،بحسب محمد حماد بوعزوم مدير مطار براك المدني الذي أوضح لفسانيا أن قذائفا عشوائية تسقط على المطار،حيث تتمركز الجماعات المسلحة المناوئة للقوة الثالثة في مناطق حول القاعدة ومبان سكنية في بلدة قيرة بحسب جمال التريكي.
حركة نزوح:
شهدت البلدات الواقعة في مناطق الاشتباك حركة نزوح لعدد من العائلات، وسط صعوبة التحرك في المنطقة بسبب تواصل القصف، إذ نزحت بعض العائلات إلى داخل الوادي بعيدا عن قيرة وبراك، في حين نزحت عدة عائلات إلى مدينة سبها، لم تتوفر لدينا أعداد دقيقة حول عدد العائلات النازحة بعد أن تعذر التواصل مع الجهات المختصة؛ كما إن المجلس البلدي أوضح على لسان عميده محمد بن نصر أنه لم يتحصل بعد على البيانات الدقيقة حول موجة النزوح التي يرى أنها بسيطة ولم تشتد بعد.
الوضع الإنساني
بسبب إغلاق الطريق بين سبها والشاطئ؛ علقت الكثير من العائلات في الجانبين، فمن محور بلدة آقار تمنع الجماعات المسلحة المناوئة للقوة الثالثة المواطنين من العبور إلى سبها، وتمنع القوة الثالثة المواطنين من عبور الطريق من محور بوابة قويرة المال إلى الشاطئ، مما أوجد حالة من الاستنكار لدى العائلات العالقة، يقول الناطق باسم القوة الثالثة : أن القوة الثالثة لاتتحمل مسئولية سلامة من يتجاوز خطوط التماس، مؤكدا أن الاشتباكات قد تطال المدنيين إذا تواجدوا في هذه المناطق، وأوضح ان القوة الثالثة وجهت نداء لكل سكان المناطق التي تحتمي بها هذه الجماعات بالخروج حتى تتمكن القوة الثالثة من التعامل معها. بعض المواطنين اتخذوا طريق زلاف-وهو طريق رملي عبر الصحراء يربط الشاطئ بسبها مسافته عشرين كيلومتر- للذهاب والعودة من سبها، واتخذه البعض لنقل الخضروات والأغذية للمناطق التي انقطعت بسبب اغلاق الطرق. توقفت الحياة العامة بشكل كبير في براك الشاطئ، حيث أغلقت المحال التجارية والأسواق العامة، كما أقفلت المصارف والجامعة، وبحسب ماذكره مدير مكتب التعليم ببلدية براك الشاطئ محمد بشير بوحليقة لفسانيا؛ فإن المكتب خاطب الوزراة بعد أن قرر إيقاف الدراسة بسبب التوتر الأمني، موضحا أن مدارس المنطقة وعددها سبع وعشرين مدرسة ينتظم فيها أكثر من 7598 طالب وطالبة؛ لم تعد قادرة على الاستمرار في العملية التعليمية بسبب انقطاع الطرق واشتداد الاشتباكات، وأوضح أن أعضاء هيئة التدريس لا يستطيعون تأدية مهامهم؛ خاصة أن بعضهم يقطن في أماكن ساخنة بالاشتباكات.
مساعي الأعيان بادر عدد من أعيان وحكماء سبها ووادي الشاطئ وأعيان مصراتة بالتواصل مع الاطراف المتحاربة بغية إقرار وقف لإطلاق النار بينهما، وقال عضو مجلس الحكماء بوادي الشاطئ حسن زايد لفسانيا: أن الاعيان اجتمعوا بالطرفين وبدأوا التفاوض من اجل وقف إطلاق النار، وتبادل الأسرى وفتح الطرق الرئيسية، وأوضح أن هناك بوادر طيبة من الطرفين لإحلال السلام. وإلى ان تنجح مساعي الأعيان يظل سكان وادي الشاطئ يترقبون إنتهاء الاشتباكات بأقل الخسائر، ليستأنفوا حياتهم الطبيعية من جديد.

- عبد المنعم الجهيمي

صحيفة فسانيا  .. سبها المهدية

شاهد أيضاً

تقرير ألمانية: مليون مهاجر ينتظرون في ليبيا للعبور إلى أوروبا

كشفت تقرير للحكومة الألمانية أن قرابة 2.5 مليون مهاجر ينتظرون على شواطئ ليبيا ودول شمال ...

تعليق واحد

  1. بالله سخانه للحمام للقسم الداخلي بنات في كلية القانون براك من مال الله يامسلمين

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>