الرئيسية / أخبار / مقتل خمسة عناصر من قوة حفظ السلام في مالي

مقتل خمسة عناصر من قوة حفظ السلام في مالي

قتل خمسة تشاديين من قوة حفظ السلام في مالي الاربعاء واصيب ثلاثة اخرون بجروح بالغة في كمين نصب لهم في منطقة كيدال بشمال شرق البلاد كما اعلنت بعثة الامم المتحدة الخميس. واعلنت بعثة الامم المتحدة في بيان ان “خمسة عناصر من قوة حفظ السلام قتلوا امس عند الساعة 17,00 (بالتوقيتين المحلي وت غ) واصيب ثلاث اخرون بجروح بالغة في كمين في شمال اغيلهوك”، موضحا ان الضحايا من الوحدة التشادية. واضاف البيان ان “الهجوم وقع فيما كان جنود حفظ السلام يواكبون قافلة لوجستية. وبعدما اصطدمت بعبوة ناسفة تعرضت القافلة لاطلاق نار”.

وتابع “اثر الهجوم، اسر ثلاثة مشتبه بهم وسيسلمون الى السلطات المختصة”. وندد رئيس بعثة الامم المتحدة بالوكالة كوين دافيدس “باشد العبارات بهذا الهجوم الشنيع الذي استهدف مرة اخرى جنود حفظ السلام في مالي”. وجدد في بيان “تعهد البعثة بالوقوف الى جانب الماليين من اجل ارساء الاستقرار في البلاد وكذلك لتطبيق اتفاق السلام والمصالحة” الموقع في ايار/مايو-حزيران/يونيو 2015. وبعثة الامم المتحدة التي نشرت منذ تموز/يوليو 2013، هي بعثة حفظ السلام التابعة للامم المتحدة التي تكبدت اعلى الخسائر البشرية منذ حرب الصومال 1993-1995.

وسقط شمال مالي في اذار/مارس- نيسان/ابريل 2012 في ايدي جماعات جهايدة مرتبطة بالقاعدة بعد هزيمة الجيش امام تمرد ذات غالبية من الطوارق. وطرد الجهاديون بقسمهم الاكبر اثر تدخل عسكري دولي اطلق في كانون الثاني/يناير 2013 بمبادرة من فرنسا التي تواصله حاليا. لكن مناطق كاملة لا تزال خارجة عن سيطرة القوات المالية والاجنبية رغم توقيع اتفاق سلام يهدف الى عزل الجهاديين بشكل نهائي.

af

شاهد أيضاً

استطلاع رأي

نظرة الشباب في الجنوب الليبي للحالة الليبية الراهنة

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>